إقتصاد: فرنسا ترفع الحد الأدنى للأجور بـ1,6% ابتداءً من دجنبر.. والصافي يقارب 1502 يورو

 للأجور بـ1,6% ابتداءً من دجنبر.. والصافي يقارب 1502 يورو


أعلنت الحكومة الفرنسية، الاثنين 9 نونبر، رفع الحد الأدنى للأجور «SMIC» بنسبة 1,6 في المائة ابتداءً من فاتح دجنبر 2026، ليصل الأجر الشهري الصافي إلى نحو 1502 يورو، وفق البوابة الرسمية للحكومة.


وجاء الإعلان عقب مؤتمر اجتماعي احتضنه مقر رئاسة الحكومة «ماتينيون» بباريس، جمع رئيس الوزراء سيباستيان لوكورنو بممثلي النقابات وأرباب العمل، لمناقشة الأجور والقدرة الشرائية. وأوضحت الحكومة أن القرار يقدم موعد الزيادة إلى دجنبر.


وكان الحد الأدنى الشهري الصافي مقدّراً بـ1477,93 يورو منذ زيادة يونيو الماضي، ما يجعل الزيادة الجديدة في حدود 24 يورو شهرياً. ويجب التمييز بين هذا المبلغ الصافي والأجر الإجمالي قبل الاقتطاعات.


ودعا وزير العمل جان بيير فاراندو الفروع المهنية إلى فتح مفاوضات سريعة لرفع الحدود الدنيا للأجور المنصوص عليها في الاتفاقيات الجماعية، بما يراعي المستوى الجديد للحد الأدنى القانوني. ولا يعني رفع «SMIC» زيادة تلقائية بنسبة 1,6 في المائة في جميع الرواتب.

إرسال تعليق

0 تعليقات